ابرز الانجازات

 
 

1 -  تنظيم ملتقى تنظيم الأوقاف بدورتيه لعامين على التوالي:
رغبة منها في تقديم رؤية شرعية وقانونية والتعريف بالمبادرات الوطنية والدولية في مجالات الأوقاف الخيرية فقد تبنت لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض إقامة ملتقى سنوي يعنى بالأوقاف، وذلك بالعمل على استقطاب الجهات المختصة والقطاعات الحكومية المعنية بشأن الأوقاف وتقديم تلك الرؤى والمبادرات في قالب علمي موضوعي عن طريق أوراق عمل يقدمها نخبة من أصحاب الاختصاص بما يحقق أهداف الملتقى.
وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الملتقى: http://awqaf-sa.com/ .

 

2 - تدشين جائزة «وقف»، من قبل معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
انطلاقًا من دور اللجنة في تعزيز التميز الوقفي، فقد أطلقت جائزة «وقف»، والتي تستهدف التميز الوقفي، والتميز الإداري والاستثماري للأوقاف.

 

3 - مناقشة تنظيم الهيئة العامة للأوقاف (المقترح) مع لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى.

 

4 - إقامة ورشة عمل لتحديد التوجهات الاستراتيجية للجنة.

 

5 - توقيع اتفاقية الشريك الاستراتيجي مع أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لرعاية أنشطة اللجنة.

 

6 - المشاركات الإعلامية:
 من خلال استضافة العديد من القنوات والصحف والإذاعات للجنة لتسليط الضوء على نشاطاتها وطموحاتها. كما قدمت اللجنة ساعة تلفزيونية أسبوعية ولمدة ثلاثة أشهر، من خلال برنامج (النهر الجاري)، عن الأوقاف. . وقد تمَّ تقديم استعراض أهم المراحل الوقفية، كما تطرق إلى عقبات الأوقاف، وعوامل النجاح فيها، وأفضل الطرق الاستثمارية. أضيف البرنامج الدائم رئيس لجنة الأوقاف: أ. بدر بن محمد الراجحي، وتداخل مع البرنامج عدد من الوزراء والمعنيين بالأوقاف.
كما قامت العديد من الصحف الورقية والإلكترونية بتغطية جميع الحلقات والمداخلات.

 

7 - الالتقاء برجال المال والأعمال، لتعريفهم باللجنة وخدماتها:
تنفيذًا لخطتها في التعريف بأنشطتها، وتلمس العقبات والاحتياجات الوقفية. . التقت لجنة الأوقاف بعدد من رجال المال والأعمال، مما أثرى نظرتها وأسهم في زيادة المعرفة باحتياجات الموقفين.

 

8 - التنسيق مع بعض الجامعات لبحث إيجاد مسار أكاديمي متخصص بالأوقاف والمنظمات غير الربحية.

 

9 - ورشة العمل التنسيقية مع المراكز الوقفية:
عقدت اللجنة لقاءً تنسيقيًا مع المراكز الوقفية في منطقة الرياض، وكان عنوان اللقاء: ماذا تريد المراكز الوقفية من لجنة الأوقاف، وماذا تأمل لجنة الأوقاف من المراكز الوقفية؟.
وقد أثمر اللقاء عن عدد من المشاريع والمقترحات والتوصيات، كما خرج اللقاء بالتوصية باستضافة المراكز الوقفية في المعرض المصاحب لملتقى تنظيم الأوقاف الثاني.

 

10 - تدشين الخدمات الاستشارية الوقفية:
انطلاقًا دورها الاستشاري في خدمة الأوقاف، أطلقت اللجنة في شهر رمضان المبارك خدمة الهاتف الاستشاري في مجال الأوقاف. . وقدَّم الاستشارات نخبة من المستشارين المتخصصين، وقد لاقت الخدمة إقبالاً كثيفًا نتيجة الحملة الإعلامية المكثفة لتسويقها.
واستمرارًا لنجاحات الخط الهاتفي الاستشاري فقد تخصيص ركن للاستشارات الوقفية في الملتقى الثاني لتنظيم الأوقاف، قدم خدمات استشارية لأوقاف بمبالغ تجاوزت نصف مليار ريـال.

 

11 - المشاركة في العديد من المؤتمرات والملتقيات وورش الأعمال الداخلية والدولية:
شاركت اللجنة في الملتقى الوقفي العشرون الذي عقد في دولة الكويت، كما شاركت اللجنة في مؤتمر الأوقاف الرابع الذي عقد في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
كما قدمت اللجنة تجربتها خلال حلقة نقاش: لجان الأوقاف في الغرف التجارية والدور المأمول منها، والذي عقدته الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية.
بالإضافة إلى مشاركة اللجنة في عدد من ورش العمل التي عقدت في الجامعات والكراسي البحثية وغيرها.

 

12 - البدء في خطة النشر:
تفعيلاً لدورها في نشر ثقافة الأوقاف، وخدمة الجوانب العلمية للأوقاف، قامت اللجنة بطباعة كتاب: تطوير المؤسسة الوقفية الإسلامية في ضوء التجربة الخيرية الغربية، لمؤلفه: د. أسامة بن عمر الأشقر. . وتمَّ توزيع قرابة ألفين نسخة منه.
كما تمت طباعة كتاب: نماذج وقفية (صكوك)، وهو من إعداد اللجنة، وطبع ووزع منه قرابة ألفي نسخة.

 

13 - البدء في منتجات الحملة الإعلامية:
أنتجت اللجنة فيلمًا قصيرًا يهدف إلى غرس قيمة الحياة المستمرة لدى المشاهد، وكان عنوان الفيلم: الوقف. . حياة بعد ممات، وتمَّ بث الفيلم في الملتقى الثاني لتنظيم الأوقاف، كما سيتم بث هذا الفيلم مع العديد من الأفلام خلال الحملة الإعلامية التي ستنفذ هذا العام ـ بإذن الله ـ.

 

14 - بناء هوية اللجنة:
في مجال التعريف بنفسها وبأنشطتها قامت اللجنة بتصميم وطباعة العديد من المطبوعات الإعلامية التسويقية، ونشرها من خلال الفعاليات والمناسبات ذات العلاقة.
تمَّ إبراز أهداف اللجنة ورؤيتها ورسالتها وأنشطتها . كما تضمنت هذه المطبوعات رسائل توعوية وتثقيفية ودعوية في مجال الأوقاف.

 

15 -  إعداد ونشر نماذج للصكوك الوقفية والوصايا.

 

16 - التنسيق مع لجان الأوقاف في الغرف التجارية الصناعية بالمملكة.

 

17 - تفعيل خدمة الرسائل النصية الوقفية.

 

 

 


 

 

شارك الخبر