دعم مناشط المجتمع

» حملة حج غير القادرين 

تبنى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وسمو حرمه وأبناؤه مشروعاً لمساعدة غير القادرين الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج على أداء الفريضة. وقد أوكل سموه لإدارة خدمة المجتمع بالغرفة تنظيم هذه الحملة سنوياً على أن يتكفل هو وأفراد أسرته بكافة التكاليف لنحو 300 حاجاً وحاجة سنوياً.

وتتولى إدارة خدمة المجتمع منذ عام 1424هـ تنظيم هذه الحملة حيث تستقبل طلبات الراغبين وتقوم بدراسة الحالات، وتقييم المستحقين والتنسيق مع مؤسسات الحج، واختيار الأنسب منها، ومن ثم إعداد برنامج الحملة، والتواصل مع المستفيدين وتفويج موعد الرحلة ومتابعة ذلك حتى العودة .

» دعم الأنشطة العلمية والتعليمية 


قامت الغرفة بتزويد بعض الكليات الجامعية ببعض ما يلزمها من أجهزة علمية لأداء مهامها في تعليم الشباب وتأهيله كالحاسبات والطابعات، كما اهتمت بدعم أنشطة الجمعيات العلمية المتخصصة مثل جمعية التسويق الخليجية وجمعية الاقتصاد السعودية وجمعية المحاسبة والجمعية السعودية للإدارة، وذلك بتقديم إعانات مالية لها أو استضافة فعالياتها التي تعقدها أو الإسهام في إجراء البحوث والدراسات وأوراق العمل التي تقدم لها علاوة على مشاركة عدد من موظفي الغرفة في عضويتها، وأيضاً مساعدة الباحثين والطلاب في إجراء بحوثهم ودراساتهم المتعلقة بأنشطة القطاع الخاص وتزويدهم بالمعلومات والبيانات والدراسات اللازمة، وطباعة بعض رسائلهم العلمية المتميزة.

كما خصصت الغرفة برنامجاً للمنح والحوافز لحفز الطلاب على الإلتحاق بالكليات الأهلية وذلك بالمساهمة في توفير منحاً للدراسة بهذه الكليات للطلبة المتميزين، وتقديم القروض الميسرة للطلبة غير القادرين، بالإضافة إلى مشاركة الغرفة في تنفيذ التنظيم الوطني المشتركة للتدريب الذي يستهدف تأهيل وتوظيف الشباب السعودي في منشآت القطاع الخاص.

 » المساهمة في حماية البيئة 

ساهمت الغرفة في مشاريع تحسين البيئة بمدينة الرياض، من خلال مساهمتها في أسبوع الشجرة، وأسبوع النظافة، وأسبوع مكافحة المخدرات، واليوم العالمي لمنع التدخين وغيرها، وشاركت في تنظيم الفعاليات المرتبطة بحماية البيئة، وتقوم بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ووزارة الشؤون البلدية والقروية بشأن التخطيط العمراني والتنمية الحضارية للمدينة، ومع أمانة مدينة الرياض في مجال تنظيم وإنشاء وإدارة الأسواق المركزية، وقامت بطرح عدة فرص استثمارية للتخلص من النفايات،وأعدت دراسات عديدة بهذا الشأن تم وضع أغلبها موضع التنفيذ.

» دعم أنشطة الدفاع المدني 

تسهم الغرفة في دعم أنشطة الدفاع المدني لتحقيق الأمن والسلامة في منشآت القطاع الخاص، وقد تكاتفت جهودها في هذا الصدد مع جهود المديرية العامة للدفاع المدني، لتشمل المشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات التي يعقدها الدفاع المدني، وتنظيم دورات تدريبية عملية في محال الأمن والسلامة، إضافة إلى التوعية الإعلامية عن أهمية الأمن والسلامة وأحدث الوسائل ذات الصلة.

المشاركات

تعددت مشاركات الغرفة في البرامج الوطنية التي تبنتها المؤسسات والجهات الأخرى، ومن ذلك:
 

تنسيق الجهود مع الجهات ذات الصلة:

تقوم الغرفة من خلال إدارة خدمة المجتمع بتنسيق الجهود مع المجلس الأعلى للتنسيق بين الجمعيات الخيرية، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ولجنة تنسيق خدمات المعوقين، واللجنة الخيرية لمساعدة مرضى الفشل الكلوي، والإتحاد السعودي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ولجان جمع التبرعات للشعوب والأقليات المسلمة وغيرها من الفعاليات.


المشاركة في حملات التوعية والمناسبات الوطنية:

تشارك الغرفة في كافة الحملات الوطنية لترشيد استهلاك المياه والكهرباء والطاقة، وأسابيع المرور وغيرها، من خلال نشر التوعية بأهمية التجاوب مع هذه الحملات عن طريق الإعلان في إصداراتها ومطبوعاتها والصحف والمجلات، وإصدار نشرات، وإعداد ملصقات خاصة بالتوعية، كما تشارك في المناسبات الوطنية مثل المهرجان السنوي للجنادرية، وإحتفالات العيد بالرياض.


مساعدة الجمعيات الخيرية بالمملكة:

تسهم الغرفة في دعم أنشطة الجمعيات الخيرية مثل: جمعية البر بالرياض، وجمعية النهضة النسائية، وجمعية الوفاء الخيرية، وجمعية الأطفال المعوقين، وحث رجال الأعمال لتوجيه الزكاة والصدقات والتبرعات لتلك الجمعيات، كما تقدم الغرفة لها البيانات والمعلومات والدراسات التي تطلبها والتي تساعدها على أداء عملها، وتستضيف الغرفة أو تشارك في فعالياتها حسب طلبها.
وتصدر الغرفة سنوياً دليل الخدمات الإنسانية، والذي يقدم لرجال الأعمال معلومات وافية عن الجمعيات الخيرية من حيث الخدمات وأرقام الحسابات لتسهيل عملية التواصل بين قطاع الأعمال والقطاع الخيري




 

شارك الخبر