Skip Navigation Linksغرفة الرياض > الرئيسية > الامتياز التجاري (الفرنشايز) > نصائح للعاملين في الفرنشايز

 نصائح للعاملين في الفرنشايز


- الاختيار الدقيق والمدروس للشركة مانحة/ صاحبة الامتياز:

- لا بد للمستثمر السعودي من اختيار شركة لها سمعة وعلامات تجارية مشهورة، وعلى مستوى عالي من الكفاءة في نظامها الاداري والتشغيلي.

- ينصح للمانح الامتياز السعودي أن يختار صاحب امتياز له سمعة طيبة في التزاماته المالية، ولديه القدرة المالية والكوادر المناسبة لتنفيذ العقد.

- ينصح أن تكون المنتجات أو الخدمات محل عقد الامتياز التجاري مناسبة وقريبة من الخبرات الفنية والكوادر المتوفرة لصاحب الامتياز.

- ينصح أن تكون الالتزامات المالية وخطة العمل وعدد المحلات المطلوب فتحها من مانح الامتياز مناسبة ويمكن تحقيقها من ممنوح الامتياز السعودي. وينصح باللجوء لاستشاري متخصص.
التفاوض وصياغة عقد الامتياز:

- ينصح بالتفاوض من قبل من لهم الخبرة في مجال عقود الامتياز.
- ينصح بالاستعانة بمحامي متخصص لدراسات أو صياغة عقود الامتياز.
- ينصح بتسجيل العلامات التجارية للشركة مانحة الامتياز في السعودية.

 

شروط تسجيل عقد الامتياز لدى وزارة التجارة والصناعة:

- يلزم توافر الشروط الموضوعية والشكلية المطلوبة لتسجيل عقد الوكالة التجارية في عقد الامتياز لإمكانية تسجيله لدى وزارة التجارة والصناعة. منها (العقد موثق ومترجم، تضمن شروط معينة في العقد، عدم تضمن شرط يخالف الشريعة.

 

أهمية تسجيل صاحب الامتياز لعقد الامتياز لدى وزارة التجارة والصناعة:


- استخدام العلامة التجارية لمانح الامتياز على لوحات المحلات أو المطاعم.
- يضاف في السجل التجاري للممنوح أنه صاحب حق امتياز للشركة المانحة.
- إعطاء الشركة السعودية قوة تسويقية وثقة تجارية في التعامل كونها صاحبة حق امتياز لشركة ذات سمعة عالمية وحتى أمام البنوك في حالة الاقتراض.
- (المنع) عدم امكانية قيام الشركة الأجنبية مانحة الامتياز بتسجيل صاحب حق امتياز أخر أو موزع في  نفس النطاق المكاني محل عقد الامتياز.

)   -    المنع) عدم إمكانية قيام مانح الامتياز بتسجيل صاحب حق امتياز أو موزع أخر في نفس النطاق المكاني محل عقد الامتياز التجاري المسجل في حالة وجود خلاف أو دعوى قائمة بخصوص عقد الامتياز حتى يصدر حكم نهائي.


 المصدر/محاضرة التنظيم القانوني للامتياز التجاري في
 المملكة/ للمحامي شـريف فـريد عبد الحميد عقـاد 

 

شارك الخبر