قطاع الطرق والنقل

حددت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأطوال الحالية لشبكة الطرق بمدينة الرياض بـنحو 548 كيلومترا،اذا تحتل نصف المساحة المطورة بالمدينة يإستثناء الأراضي الخالية، وفي حين ان هناك ما يزيد على 93% من الرحلات اليومية تتم بواسطة المركبات الخاصة بينما تشكل رحلات حافلات النقل الجماعي 2% فقط من مجموع الرحلات في المدينة.
 وتوجد مئات الكيلومترات من الطرق الرئيسية المعبدة في مدينة الرياض أهمها طريق الملك فهد الذي يمتد من شمالي المدينة إلى جنوبها، وطريق الملك عبدالله الذي يمتد باتجاهي الشرق والغرب ، وكذلك طريق مكة الذي يمر بنفس الاتجاه , ويعد طريق الملك عبد العزيز من أهم الطرق الرئيسية في مدينة الرياض، حيث تقع عليه كثير من الوزارات مثل وزارة النقل، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الزراعة ، ووزارة الصحة ، ووزارة العمل.
 ومن اهم الطرق ايضا في الرياض الطريق الدائري الذي يعد أكبر وأضخم طريق في مدينة الرياض، اذ يبلغ طوله 76 كيلومتراً، ويربط أجزاء الرياض الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية ببعضها البعض، ويصل إلى وسطها عبر طريقين رئيسيين هما طريق الملك فهد وطريق مكة المكرمة، وهو أحد أهم الطرق الحيوية في مدينة الرياض ويربط بين شرقي المدينة وغربيها، وينقسم الطريق الدائري الى:
الطريق الدائري الشمالي  - الطريق الدائري الشرقي  - الطريق الدائري الجنوبي  - الطريق الدائري الغربي.

ويبلغ عدد المشاريع الجديدة بمنطقة الرياض كاملةً (11) مشروعا بطول (164) كلم وبتكلفة (659,5) مليون ريال كما بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (15) مشروعاً بطول (200/193) كلم وبتكلفة (635)مليون ريال، اما مشاريع الاصلاحات فقد بلغ مجموع اطوالها (135) كلم وبتكلفة(185)مليون ريال. 

1- مشروع النقل العام في مدينة الرياض

أقر مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة في 2 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض (القطارات - الحافلات) بكامل مراحله.

وتم اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 181 كيلومتر، تتشكل منها شبكة القطار الكهربائي في المدينة، وتتوزع كما يلي:

 المسار (1) (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 44 كيلو متر، ويتضمن 39 محطة ركاب.
المسار (2) (الخط الأخضر) طريق الملك عبدالله بطول 22 كيلو متر، ويتضمن 14 محطة.
المسار (3) (الخط الأحمر) طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 45 كيلو متر، ويتضمن 32 محطة.
المسار (4) (الخط البرتقالي) طريق المطار بطول 32 كيلو متر، ويتضمن 13 محطة.
 المسار (5) (الخط الأصفر) طريق الملك عبدالعزيز بطول 26 كيلو متر، ويتضمن 25 محطة.
المسار (6) (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 12 كيلومتر، ويتضمن 9 محطات.
وسيتضمن مشروع القطار الكهربائي مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (بدون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم.

 

2- شبكة النقل بالحافلات
 اشتملت خطة النقل العام على إنشاء شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض وتتكامل مع القطار الكهربائي عبر محطات مشتركة لكلا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة, وتتوزع شبكة الحافلات بين أربع مستويات مختلفة، هي:
- شبكة محورية رئيسية عالية السعة، لخطوط الحافلات "ذات المسار المخصّص" (BRT) بطول 95 كيلومتر، وهي خطوط تتميز بتخصيص جزء من حرم الطريق لمسار الحافلات، مما يتيح المزيد من الفعالية في الأداء والتشغيل، في الوقت الذي يمكن فيه استخدام هذه المسارات كمسارات خاصة بالطوارئ يتاح استخدامها من قبل سيارات الهلال الأحمر والدفاع المدني والمرور والأجهزة الأمنية وغيرها.
- شبكة دائرية مساندة بطول 100 كيلومتر، لربط أحياء المدينة ببعضها البعض عبر حافلات ذات سعة متوسطة.
- شبكة ثانوية شريانية بطول 575 كيلومتراً
- شبكة محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.
ويشتمل مشروع شبكة النقل بالحافلات، على تحديد نوع المحطات المناسبة لكل مسار وحسب مستويات الخدمة، ونوع الحافلات ومواصفاتها لكل مسار، وشبكة حديثة من نظم الاتصالات وتتبع المركبات، ونظم التذاكر ومعلومات الرحلات.
وتشير دراسات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إلى أنه من المتوقع أن يستمر هذا النمو من 5,3 ملايين نسمة حالياً، إلى أكثر من 8.3 ملايين نسمة عام 1450هـ إضافة إلى التوسع في عمران المدينة التي تتجاوز مساحتها حالياً 1200 كيلو متر مربع، وهو ما من شأنه زيادة حجم الحركة المرورية المتولدة مستقبلاً.

شارك الخبر